سياحة و سفر

مقبرة توت عنخ آمون من الداخل


اقرأ في هذا المقال

  • من هو توت عنخ آمون
  • أين توجد مقبرة توت عنخ آمون
  • سبب وفاة الفرعون توت عنخ آمون
  • القصة الكاملة وراء اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون من الداخل
  • القطع الآثرية بمقبرة توت عنخ امون
  • بيع رأس الملك توت عنخ آمون بالمزاد البريطاني
  • افتتاح معرض توت عنخ آمون في باريس
  • ما هدية دكتور زاهي حواس للمتحف المصري ٢٠٢٠
  • فيديو عن مقبرة توت عنخ آمون 

يعد الملك توت عنخ آمون من أشهر الفراعنة المصريون، ولاشك ان شهرته لم تكن لكونه من الأسر الفرعونية الحاكمة فقط، بل ترجع لقوته وصلابته وقوة حكمه التي ظهرت في كل ما دخل به من غزوات، بالإضافة إلى سر مقبرته التي بحث عنها الكثير وكانت محط للأنظار ولاهتمام الكثير من العلماء والباحثين، لم تكن إنجازات هذا الفرعون أو سجل انتصاراته بالحروب هي السبب، ولكن السبب الأصلي يكمن في مقبرته واكتشافها بكنوزها كاملة بدون أي تلف وكأنه وصل إلينا بنفسه ليكشف عن ماضيه وكيف كانت حياته وفترة حكمه، وستبقى مقبرة توت عنخ آمون من الداخل سر يرغب في معرفته الكثير من الأشخاص.

من هو توت عنخ آمون

  • توت عنخ آمون هو أحد فراعنة الأسرة الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم وتولي الحكم صغيرا وهو بالتاسعة من عمره بعد وفاة أخيه “سمنخ كا رع” في عصر الدولة الحديثة من عام 1334 إلى عام 1325 ق.م، وهو ابن الملك أخناتون (أمنحتب الرابع)؛ تم التعرف على تلك التفصيلة بإجراء اختبار الحمض النووي والمعروف اختصارا بالـ DNA بناءا على قرار المجلس الأعلى للآثار المصرية.
  • تزوج الملك توت عنخ آمون من “عنخ إسن أمون” والتي يُعتقد أنها قريبته، كما تشير الأدلة التاريخية إلى أنه كان له وزيران الأول “آي” والثاني هو ” حورمحب”، وقد توفي الملك توت عنخ آمون بسن مبكر في التاسعة عشر من عمره وفي ظروف غامضة للغاية، خاصة أنه تم العثور على آثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمة بالمومياء.

تعرف على متحف سيوة

أين توجد مقبرة توت عنخ آمون

  • أولا كان يذاع اعتقاد بأنه لم يمت لأسباب مرضية وإنما قد قتل اغتيالا من قبل مؤامرة دبرها له وزيره “آي” ومن الأدلة التي كانت تؤيد تلك الفرضية على سبيل المثال زواج الوزير “خيرخيرو رع آي” من أرملة توت عنخ أمون “عنخ إسن آمون” بعد وفاته حيث تم العثور على ختم فرعوني يحمل اسم “آي” و أرملة توت عنخ أمون ” عنخ إسن أمون”، وتقع المقبرة بوادي الملوك بمصر، علي الضفة الغربية المقابلة لمدينة الأقصر؛ وتسمي بمقبرة 62.
  • وأيضا العثور على رسالة بعثتها “عنخ إسن أمون” إلى “ملك الحييين” تطلب منه إرسال احد أبناءه للزواج بها وعند إرساله له قد مات قبل أن يجتاز أرض مصر ويعتقد السبب هو من تدبير الوزير آي وأنه قد قتل توت عنخ آمون وابن ملك الحيثيين محاولة منه للاستيلاء علي عرش مصر؛ علي كلا لا يوجد دليل قاطع لإثبات تلك الفرضية.

تعرف علي السياحة فى مصر

سبب وفاة الفرعون توت عنخ آمون

  • بينما الفرضيات الأخرى هي مبنية علي التحاليل، ومنها ما صرح به العالم المصري زاهي حواس بأنه لا يوجد أي دليل علي أن الملك توت عنخ أمون قد تعرض الي الاغتيال والقتل وأن الفتحة الموجوده بالجمجمة لا تعود الي انه قد تلقى ضربة على راسه بل تم احداث تلك الفتحة بعد الموت لغرض التحنيط كما صرح أيضا أن الكسر الموجود بعظم الفخذ قد حدث قبل الوفاة وربما الالتهاب الناتج هو السبب المؤدي الى وفاته.
  • وهناك بعض التحاليل الحديثة أقرت بأن العظام الخاصة بالتجويف الداخلي للفم لم تكن موجودة لمومياء توت عنخ آمون أو بمعنى الأصح لم تكن مكتملة بالشكل الطبيعي لأي مومياء سليمة، كما أنه طوله وصل إلى حوالي 170 سم،  ولكن تم ملاحظة أن حجم الجمجمة لم يكن بشكله الطبيعي لجسم الإنسان البشري، مما يدل على وفاته بسبب إصابته ب “متلازمة  مارفان”.
  • وأيضا تم استعمال اشعة اكس X-rays لفحص مومياء الملك توت عنخ آمون الأمر الذي أدى الي اكتشاف بقعة داكنة في جمجمة توت عنخ آمون من الأسفل من الجهة الخلفية وهذا الأمر الذي أدى الي فرضية أنه نزيف بالدماغ مما ادي الي رجوع فرضية تلقي ضربة على الرأس ثم إحداث نزيف أدي الي الموت.
  • وقد توصل فريق لعلماء من الآثار المصرية أن سبب الوفاة هو التسمم في الدم نتيجة الكسر في عظمة الفخذ الذي تعرض له توت عنخ امون وادي الي “الكانكرين” والذي يعني موت الخلايا والأنسجة وتحللها نتيجة افراز إنزيمات من العضلات الميته بسبب عدم وصول الاكسجين اليها عن طريق الدم، وتوصلت إحدى الدراسات بأن الملك توت عنخ أمون قد توفي نتيجة الإصابة بمرض الملاريا والذي كان منتشر جنوبا.

معلومات عن قلعة صلاح الدين الأيوبى

القصة الكاملة وراء اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون من الداخل

  • لقد تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون من الداخل كما لقبه المصريون منذ ما يقرب من حوالي مائة عام، حيث تم اكتشافها في عام 1922م، وتم اكتشافها علي يد العالم البريطاني “هوارد كارتر”، والذي كان يعمل كمتخصص في مجال وعلوم التاريخ الفرعوني أو تاريخ مصر القديمة كما يلقب في علوم التاريخ، وجاء اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بالصدفة، حيث كان يقوم هوارد بالتنقيب حول الحفريات عند مدخل قبر الملك رمسيس في وادي الملوك، ولكن تم إيجاد قبو كبير، مما جعل ذلك العالم البريطاني لديه الفضول ليستكمل التنقيب وبالفعل تم البدء في عمل التنقيب،
    حتى تم التوصل إلى قبر وضريح الملك توت عنخ آمون.
  • لم تكن مقبرة توت عنخ آمون وضريحه من المقابر الصغيرة او العادية بل أنه كان ضريح ضخم تمتلئ جدرانه بالرسوم الفرعونية القديمة التي بكل تأكيد تعبر عن مدلولات خلدها لنا ذلك الملك العظيم، مما آثار الإعلام بشكل كبير وتم بالفعل نشر لكثير من الصور بالصحف والمجلات والمواقع الالكترونية، كما وجد عدد كبير من المجوهرات والتحف الأثرية من الذهب الخالص والنفيس.
  • لقد لاحظ مكتشف مقبرة توت عنخ آمون أن المومياء موجودة داخل صندوق خشبي، فعند محاولة فتحه تم إيجاد صندوق آخر ذو زخارف فرعونية مطعمة بالذهب الخالص، وعند الانتهاء من فتح ذلك الصندوق تم إيجاد صندوق آخر يحمل نفس المواصفات وكذلك الصندوق الثالث، ثم تم إيجاد الصندوق الأخير وهو عبارة عن صندوق حجري، من الجدير بالذكر أن ذلك التابوت كان منحوت على شكل الملك توت عنخ آمون، وعند فتح ذلك التابوت الحجري تم إيجاد تابوتين ذهبيين لنفس ذلك الفرعون الشاب.
  • وكانت مومياء توت عنخ آمون موجودة في كفن ذهبي وكان من الصعب حينها فصل ذلك الكفن عن المومياء، حيث تم محتولة تعريض الكفن للشمس، حتى يسهل عملية الفصل، ولكن لم يجدى ذلك نفعا، وبالتالي تم قطع الكفن الذهبي، حتى يتم إخراج المومياء للفرعون توت عنخ آمون.

بوكينج شرم الشيخ

القطع الآثرية بمقبرة توت عنخ امون

  • نجد أن مقبرة توت عنخ آمون من الداخل تتكون من المدخل والذي عباره عن 16 سلمه مع منحدر مائل قليلاً ثم سوف تجد نفسك أمام غرفة عريضة يتفرع منها حجرتان ومن إحدى الحجرتين يتفرع حجرة صغيرة، تجد بالحجرة الاولي التابوت وبالأخرى الكنوز.
  • محتويات المقبرة :
    1- ملابس توت عنخ امون.
    2- حلي ذهبية.
    3- عدد كبير من الجعران والتماثيل والأوعية.
    4- مواد للزينه و بخور.
    5- مخزونات للغذاء والمشروبات.
    6- عربات كانت تجرها الخيول.
  • ولكن أهم ما ميز الحجرة وأهم القطع الأثرية وأشهرها هو القناع الذهبي لمومياء الملك توت عنخ
    آمون؛ وقلادة إله الشمس وهي من النوادر الموجودة من الحلي والمجوهرات وتعتبر القلادة من
    مراسم تولي توت عنخ آمون للحكم وكذلك بوق توت عنخ أمون الذي تم العثور عليه بالمقبرة وهو مصنوع من الفضة وكانت له أهمية في الاحتفالات والمراسم ويوجد حاليا هو والقلادة بالمتحف المصري في العاصمة المصرية القاهرة.
  • والآن لنتجول بكل حجره منفصلة علي حدي وها هو نحن بالحجرة الأمامية، حيث يوجد ثلاث
    آسرة موضوعه بالناحية الغربية للغرفة وموضوع أسفل السرير الأيسر عرش الملك توت عنخ آمون ومنقوش عليه من الجهة الأمامية مشهد للملك توت عنخ آمون هو وزوجته ويتوسطهم قرص الشمس دلالة علي الإله آتون، ومنقوش بالجهة الخلفية اسم الملك توت عنخ آمون، وأسفل السرير الأوسط نجد نحو خمسة وعشرين من الأواني التي تحوي غذاء الملك توت عنخ آمون لتسعفه بالحياة الأخرى كما كانوا يعتقدون وهذا السير علي هيئة البقرة والسرير الثالث علي هيئه الأسد.
  • والآن نحن بالغرفة الإضافية والتي تتفرع من الغرفة الأمامية ونجد بها العديد من المحتويات الغير منظمه ومن تلك المحتويات قطع من الأثاث والسرائر والكراسي وعربيتين حربيتين، والآن بالغرفة الأخيرة وهي غرفة التابوت وهي غرفة مليئة بالرسوم والنقوش والمشاهد وأعجب ما بتلك الغرفة هو التابوت نفسه فهو عبارة عن ثلاث توابيت بداخل بعضهم والأصغر من الذهب الخالص والآخران من الخشب المغطي بالذهب.

تعرف على معبد الأقصر

بيع رأس الملك توت عنخ آمون بالمزاد البريطاني

  • أجرت دار كريستيز للمزادات المشهورة ببريطانيا بيع رأس الملك توت عنخ آمون بمزاد مقابل خمسة ملايين جنيه إسترليني، ويقول خبراء الآثار بكريستيز ان الرأس هي للإله آمون وتحمل ملامح توت عنخ آمون والذي يعني اسمه باللغة الهيروغليفية “الصورة الحية لآمون”.
  • وأشارت كريستيز بأنه لا يوجد نزاع قانوني وأنها قد نشرت تاريخ مختصرا للأشخاص الذين تبادلوا الرأس عبر الخمسين عاما الأخيرة في أوروبا وأن لها حق بالملكية.
  • بينما كان موقف مصر معارضا تماما وتطعن في خروج الرأس من مصر بأساليب قانونية ولكن عن طريق السرقات وأن الرأس أحق بان تكون بمصر وأدرت بيان وأرسلته لوزارة الثقافة والإعلام ببريطانيا من منع تصدير الرأس حتى حل النزاع والخلاف والاطلاع علي أوراق رسمية وأن لها الحق في استرداد تلك القطعة الأثرية.

افتتاح معرض توت عنخ آمون في باريس

  • كنوز مقبرة توت عنخ آمون من الداخل تشكل حالة جذب تام للغرب وقد تم صنع عدة جولات بكنوز الملك توت عنخ آمون في عدد من دول العالم قبل أن يتم عرضها بالمتحف المصري والذي سيفتح بعام 2020.
  • وقد سافر وزير الآثار خالد العناني لافتتاح المعرض الرسمي في باريس بتاريخ الخميس الموافق 21 مارس 2019 وسيستمر العرض حتى منتصف شهر سبتمبر.
  • وقد فرح الكثير بذاك الخبر حيث كان آخر معرض للملك الشاب كان عام 1967 حيث زاره أكثر من 102 مليون شخص.
  • وصرح المسئولين والقائمين علي تنظيم المعرض في باريس بأنه تم بالفعل بيع حتى الآن 130.000 تذكرة وقد يصل إلي 150.000 يوم العرض، مما يدل على نجاح ذلك المعرض بكل تأكيد.
  • ويضم المعرض بباريس نحو 150 من القطع الأثرية للملك الشاب توت عنخ آمون، منذ ذاك الافتتاح وقد أصاب الفرنسيين بالولع والحب للملك الشاب توت عنخ آمون.
  • حيث قامت محلات الحلوى بباريس بإعداد قطع الشيكولاتة والتي علي هيئة وجه الملك الذهبي توت عنخ آمون بالإضافة إلي قطع آخري تتشابه مع القطع المائة وخمسون التي عرضت بالمتحف ولاق هذا الأمر إحسانا وإقبالا من الصغير والكبير علي شراء تلك الحلوى.

تعرف على معبد ادفو

ما هدية دكتور زاهي حواس للمتحف المصري ٢٠٢٠

  • في أثناء اجتماع الدكتور خالد العناني وزير الآثار والدكتور زاهي حواس عالم الآثار ووزير ولع الأسبق مع اللواء عاطف المشرف العام علي مشروع المتحف الكبير والمنطقة المحيطة به، قام الدكتور زاهي حواس بإهدائهم في ذلك الاجتماع عمل قد استغرق فيه أكثر من ستة أشهر وهو عبارة عن كتالوج خاص بقاعة الملك توت عنخ آمون.
  • كما تم مناقشة إعداد أوبرا خاصة بالملك والفرعون الذهبي الشاب توت عنخ آمون، والجدير بالذكر هنا أن الدكتور زاهي حواس قد قام بتأليف 16 كتاب ومؤلف عن الملك الشاب توت عنخ آمون واحد باللغة العربية وثلاث كتب للأطفال والباقي باللغة الإنجليزية.

فيديو عن مقبرة توت عنخ آمون 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق