سياحة و سفر

جزيرة الجفتون بالغردقة قطعة من الجنة على الارض


اقرأ في هذا المقال

  • أهمية جزيرة الجفتون سياحيًا
  • بم تشتهر جزيرة الجفتون؟
  • أشهر 5 فنادق في الغردقة بالقرب من جزيرة الجفتون
  • والآن سنتحدث عن كيفية حجز رحلة لزيارة جزيرة الجفتون
  • فيديو عن جزيرة الجفتون 

جزيرة الجفتون هي واحدة من أكبر الجزر في البحر الأحمر حيث أنها ثاني أكبر جزيرة بعد جزيرة شدوان، وهي تشتهر بالشعاب المرجانية النادرة والأسماك الملونة والطيور غير العادية، وتشمل أكثر من 196 نوعًا من الشعاب المرجانية الصلبة التي تمثل حوالي 80٪ من التنوع البيولوجي للشعاب المرجانية في البحر الأحمر، كما يوجد بها أكثر من 794 نوعًا من الأسماك التي تعيش في الشعاب المرجانية، ففي بداية هذا المقال سنسألك عزيزي القارئ سؤالًا مهمًا عن جزيرة الجفتون..ماذا تعرف عنها؟.

يمثل هذا العدد من الأسماك حوالي 65٪ من تنوع الثروة السمكية في العالم، وقد تم العثور على نوعين من الطيور التي تواجه خطر الانقراض في جزيرة جفتون وهم طائر الـKittiwake  ونوع معين من النسور، وبها أيضًا طيور النورس الذين يسكنونها بنسبة خمسين بالمائة من إجمالي تعداد طيور النورس في العالم، وتعيش إحدى السلاحف النادرة على شواطئ جزيرة جفتون، وقد شوهد قرش الحوت -وهو أحد أكبر أنواع أسماك القرش- بالقرب من الجزيرة في السنوات القليلة الماضية.

تعتبر جزيرة الجفتون جزءًا من أرخبيل كبير، بما في ذلك ثلاث جزر وهم جزيرة أبو منقار، الجفتون الكبرى، والجفتون الصغيرة، وتتميز جزيرة الجفتون بتركيبات جيولوجية نادرة وشدة الصخور بها تدل على أن الجزيرة تعود إلى أكثر من 33 مليون سنة، وقد كان لعملية التصدع أثرًا كبيرًا على جزر الجفتون مما قام بتقسيمها إلى جزيرة الجفتون الكبرى وجزيرة الجفتون الصغيرة، أما عن طول سواحل الجزيرة الكبرى فهي تمتد لمسافة 34 كم ومعدلها 1,9 لكل كم مربع من إجمالي مساحتها، وعن الصغيرة فمساحتها 3 كم مربع فقط، وعن موقعها فهي جنوب شرق جزيرة الجفتون الكبرى، وتمتد سواحلها لمسافة 8 كم وكلما اتجهت جنوبًا في الجزيرة ازداد الاتساع.

أهمية جزيرة الجفتون سياحيًا

جزيرة الجفتون تعتبر الأولى سياحيًا، ولهذا عدة أسباب مثل: قربها من مدينة الغردقة، ومواقع الغوص التي تحيط بها والرمال الناعمة التي تميزها، ناهيك عن شواطئها الجميلة الساحرة، غير أنها تعتبر الوحيدة بين الجزر المسموح بالنزول عليها، فهي تحتل موقعًا سياحيًا واقتصاديًا متميزًا للغاية، وتعتبر واحدة من أهم مواقع الغوص والأنشطة البحرية، فهي محاطة بـ 14 من أفضل مناطق الغوص من ضمن 44 موقعًا في الغردقة بأكملها، ويمثل هذا الرقم حوالي 31 ٪ من مراكز الغوص في الغردقة.

تستقطب جزيرة الجفتون حوالي 187,512 سائحًا كل عام، وهو ما يمثل حوالي 12٪ من زوار محافظة البحر الأحمر، وقد تم إعلان الجزيرة كمحمية طبيعية في عام 1995 بسبب موقعها المتميز الذي يواجه الغردقة بيتش مباشرة.

بالطبع كل هذه المميزات تجعلها واحدة من أهم ركائز البحر الأحمر من ناحية الاقتصاد لأن كل هذه المميزات بدورها تجلب الكثير من الأموال.

وعن جزيرة الجفتون الكبرى سياحيًا فهي لها أهمية عالية لأن بها أشياء تميزها فقط عن أي مكان آخر فقط لأن لم يتم تنميتها مثل باقي المدن في البحر الأحمر، مما يجعلها أكثر نقاء وقربًا للطبيعة بحالتها الأولية وهذا بدوره يجلب السياح إليها، فهم يفضلون الطبيعة بحالتها الأولية ويستمتعون بكل ما فيها من موارد ومناظر خلابة لم يتدخل الإنسان فيها.

تعرف علي أهم الأماكن السياحية في شرم الشيخ

جزيرة الجفتون
جزيرة الجفتون

قد ذكرنا سابقًا أن الجزيرة تم اعلانها كمحمية طبيعية عام 1995 وهذا بدوره كان سببًا في زيادة مساحة المحميات الطبيعية التي تم إعلانها لأكثر من 40 ألف كم مربع، فإجمالي الجزر الموجودة بالبحر الأحمر 40 جزيرة ولكن تم اعلان 22 جزيرة منهم كمحميات طبيعية، وقد جرم القانون بعض الممارسات في هذه الجزر مثل اصطياد الأسماك أو الكائنات البحرية أو الشعاب المرجانية، أو نقل الكائنات البرية أو البحرية وبالطبع جرم بشكل قطعي قتل أي كائن حي على سطح هذه المحميات.

أما عن العاملين بجزيرة الجفتون فهم يعتمدون عليها سياحيًا كمصدر دخل رئيسي لهم، فكل يوم يزورها من أربعين إلى ستين مركبة بحرية، ناهيك عن عدد السياح بها الذي ذكرناه سابقًا، مما يجعل هذه الجزيرة كنزًا للعاملين بها ومصدر قوتهم اليومي.

وهناك أيضًا مصدر دخل رئيسي مختلف بها، فكما ذكرنا سابقًا أن الجزيرة تم تصنيفها كمحمية طبيعية، ومن خلال رسوم الدخول الخاصة بها فهي تحقق ايرادًا يوميًا مرتفعًا، وهناك العديد من الدول التي بها محميات طبيعية تشبه المحميات المصرية التي تحقق أيضًا ايرادات مرتفعة مثل أستراليا التى تحقق اثنين ونصف مليار دولار سنويًا، وكندا التي تحقق ستة ونصف مليار دولار، ناهيك عن فرص العمل التي توفرها الدولتين لسكانها.

شاهد أهم ما يميز معبد ادفو

بم تشتهر جزيرة الجفتون؟

  • أولًا تشتهر بكونها أول محمية طبيعية في البحر الأحمر.
  • هي الجزيرة الوحيدة في البحر الأحمر المسموح للسياح بالنزول فيها.
  • قربها من مدينة الغردقة فهي على بعد كيلومترات بسيطة منها.
  • رمالها الناعمة، المناظر الساحرة بها، الشواطئ المميزة.
  • حولها الكثير من مواقع الغوص لرؤية الشعاب المرجانية المميزة بها.

أشهر 5 فنادق في الغردقة بالقرب من جزيرة الجفتون

  • فندق مارينا (يبعد عن جزيرة الجفتون بمسافة 6,2 كيلو متر، ويتميز بغرفه الفاخرة المكيفة وبه صالة كبيرة موزع عليها الغرف، سعر الليلة به 158 جنيهًا فقط).
  • منتجع أرابيا أزور ريزورت (يوفر غرفًا مطلة على البحر مع العلم أنه منتجع كامل على البحر الأحمر، به حمام سباحة أوليمبي، يبعد عن جزيرة الجفتون بمسافة 5,1 كم، سعر الليلة الواحدة به 1,654 جنيهًا).
  • منتجع بيل اير أزور ريزورت (يبعد عن منتصف الغردقة بمسافة 3 كم فقط، ويبعد عن جزيرة الجفتون بمسافة 5,2 كم، به غرف فارهة وكل غرفة تحتوى على ميني بار، يضم عددًا من حمامات السباحة يبلغ طولها 800 متر، سعر الليلة الواحدة به 1075 جنيهًا).
  • فندق مسايا الغردقة (يبعد عن جزيرة الجفتون بمسافة 5,5 كم، يتميز بغرفه ذات التصميم الرائع وبسعره الرخيص، حيث يبلغ سعر الليلة الواحدة به 312 جنيهًا فقط).
  • منتجع أرابيلا أزور الغردقة (يبعد بمسافة 4,9 عن جزيرة الجفتون، وهو يتميز بوجود حمام سباحة فاره بتصميم يشبه البحيرة، وبه شاطئ مميز،ونادي صحي، وأهم ما يميزه هو المنظر من غرفه وهي تواجه مدينة الغردقة وتستطيع رؤيتها بالكامل منها، يبلغ سعر الليلة الواحدة فيه 1492 جنيهًا).

شاهد لماذا يتوافد السياح علي معبد الأفصر

والآن سنتحدث عن كيفية حجز رحلة لزيارة جزيرة الجفتون

  • تستطيع حجز الرحلات عن طريق الغردقة، وبالتحديد في المكاتب والشركات السياحية الموجودة بها والتي تستطيع ايجادها على سبيل المثال في الفندق الذي تقطن فيه.
  • تقوم المركبات البحرية ببداية رحلاتها الساعة الثامنة صباحًا وهذا تبعًا للتصريحات التي يقومون باستخراجها مسبقًا.
  • هناك العديد من الشواطئ التي تستطيع الاختيار بينها حسب التكلفة الخاصة بكل شاطئ وحسب ميزانيتك، وتقوم بهذا الاختيار عند حجز الرحلة، ولكل منهما برنامجه الخاص به فقط.
  • سنتحدث الآن عن أول نوع من الرحلات البحرية التي تستطيع القيام بها، والتي يبلغ ثمنها الـ250 جنيهًا فقط وهو الأرخص من بين أنواع الرحلات التي تستطيع القيام بها إلى جزيرة الجفتون، فيبدأ المركب في الإبحار للجزيرة، وسيكون عندك فرصتين خلال الإبحار لممارسة رياضة الغطس (سنوركلينج) ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة تحت البحر بالإضافة للشعب المرجانية المتعددة الألوان والأنواع ومنها الذي لا تستطيع رؤيته في أي مكان آخر عدا هذه الجزيرة   ، ثم يتم تقديم وجبة غداء لك وبعد ذلك تقف المركب على احدى الشواطئ التي لا يوجد فيها خدمات أو مكان للجلوس.
  • وعن النوع رقم 2 من الرحلات، فهي الرحلات التي تتوجه إلى الشواطئ اورانج وبارادايس، أما تكلفة هذه الرحلة تصل إلى 400 جنيه للشخص الواحد، وهذا النوع من الرحلات تقوم به مراكب تحمل من 30 إلى 40 سائحًا، ويتم تسليمك أدوات الغطس قبل الرحلة، ثم تستطيع أن تستخدمها في المكان المخصص للغطس (سنوركلينج)، ثم تتجه المركب إلى الجزيرة حيث تستطيع أن تستمتع بوجبة الغداء في مطعم يتم حجزه سابقًا بواسطة الشركة التي قمت بالحجز فيها.
  • أما النوع الأخير من الرحلات فهو أكثرهم رفاهية، تصل قيمة الرحلة الواحدة للشخص الواحد إلى 1000 جنيه، وتكون الرحلة إلى الشاطئ الخاص “محمية” حيث الخدمات المميزة والمنظر الساحر الخلاب، وهو يعتبر من أشهر شواطئ الغردقة وأفخمهم، ولا يوجد ميعاد مخصص لرحلة العودة من الشاطئ حيث الذهاب إلى هناك يكون بواسطة المراكب الخاصة بالفندق الذي تقطن فيه.
  • عند وصولك لشاطئ “محمية” سيقومون بتقديم مشروبهم الرسمي هناك وهو عصير الليمون بالنعناع المنعش اللذيذ.
  • وكحد أقصى يجب أن تعود كل الرحلات لهذا الشاطئ الساعة السابعة مساءًا لأنه الوقت الذي تم تحديده في التصاريح المخصصة.

تعرف علي أهم الأماكن السياحية في مصر

جزيرة الجفتون
جزيرة الجفتون

وبهذا أعزائي القراء نكون قد سردنا عليكم كل التفاصيل الخاصة بجزيرة الجفتون من الناحية الجغرافية، الجيولوجية، السياحية، المناخية، البيولوجية، بالإضافة إلى تفاصيل الرحلات التي تستطيعون القيام بها هناك، نأمل أن نكون قد قمنا بتغطية كل المعلومات التي تبحثون عنها فيما يخص هذه الجزيرة، ونأمل أيضًا أن يكون قد أعجبكم المقال بكل ما تم سرده من معلومات فيه، دمتم بخير.

فيديو عن جزيرة الجفتون 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق