سياحة و سفر

السياحة الدينية في مصر واهم المعالم الأثرية

اقرأ في هذا المقال
  • السياحة الدينية
  • السياحة الدينية في مصر
  • اشهر خمس معالم دينية في مصر
  • مساجد آل البيت

السياحة الدينية في مصر: تضم مصر مجموعه كبيرة من الآثار الدينية القديمة والتي ترجع منذ عهد الفراعنة حتي عهد الدولة العثمانية، هذا الي جانب الحضارات الدينية الأخري التي قد حكمت مصر مثل الرومانية والبطالمة والمماليك والأيوبيين وغيرهم من الممالك والأسر التي قد شيدت في مصر اعظم المباني الدينية والأثرية والتي لعبت بدورها الي جذب انتباه العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم ،وإليكم نقدم تفاصيل عن السياحة الدينية في مصر واهم المعالم الأثرية.

السياحة الدينية

من أقدم أنواع السياحة والهدف منها هو القيام بشعائر دينية كما هو الحال عند المسلمين من حج والعمرة أو زيارة مراقد الأنبياء والأولياء والصالحين، كذلك الترويح والتوسعة على أفراد الأسرة كما ورد في تعاليم الإسلام،

وفي الشق الإسلامي من السياحة الدينية، فقد دعت العديد من الشخصيات الإسلامية إلى ضرورة تطوير برامج سياحية بمقاييس إسلامية، ففي هذا الصدد أشار الحبيب علي الجفري إلى الإشكاليات التي تواجهها السياحة الإسلامية اليوم، حيث أن تصرفات الشعوب والحكومات لا تنطلق من دراسات معمقة فيما يخص هذا الموضوع الذي وصفه بالبالغ الأهمية، داعيًا في ذات الوقت إلى تجذير الصلة بين الخطاب الإسلامي وواقع السياحة، أن الدين الإسلامي فيه الكثير من السعة والفسحة والمحبة، لذا فإنه اعتبر قضية السياحة الإسلامية ذات أهمية.

السياحة الدينية في مصر

يحج الآلاف كل عام إلى مغارة ماسابيال للقديسة “برناديت سوبيرو” في فرنسا، لرؤية المكان الذي يقال إن مريم العذراء ظهرت فيه 15 مرة، أولاها في 25 مارس 1856، أي منذ 150 عاماً.

ومنذ ذلك الحين، يتوافد الحجاج سنوياً لتقديم التوبة، في المقابل تمتلك مصر مساراً كاملاً قطعته العائلة المقدسة (السيد المسيح والسيدة العذراء ويوسف النجار)، إبان هروبهم من هيردوس في فلسطين،لكنه يفتقر إلى الترويج والدعاية.

ويتجه أصحاب المذهب الشيعي إلى كربلاء بالعراق كل عام، لإحياء ذكرى عاشوراء ومقتل الإمام الحسين، ولكن بالتزامن مع ذلك، تغلق مصر بعض مساجد آل البيت خشية من انتشار التشيع بين العامة.

“يوجد اهتمام حالياً بتنشيط السياحة الدينية، من خلال مشروع مساجد آل البيت”، قال سعيد حلمي رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية في وزارة الآثار لرصيف22. والهدف وضع مصر على خريطة السياحة الدينية في العالم الإسلامي،
خصوصاً تلك المتعلقة بآل بيت الرسول.

شاهد جزيرة الجفتون بالغردقة قطعة من الجنة على الارض

أشهر خمس معالم دينية في مصر

السياحة الدينية في مصر تعد من أعظم أنواع السياحة في مصر وذلك لأن مصر تضم العديد من المعالم الدينية المختلفة والتي ترجع الي أقدم العثور، وتشمل جميع الأديان السماوية.

قلعة صلاح الدين

  • تعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى فموقعها إستراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتى القاهرة والفسطاط، وتعد من أهم المقاصد السياحية في مصر حيث يتوافد معظم عليها الوفود السياحية من جميع الجنسيات.
  • وشهدت القلعة الشامخة الكثير من الأحداث التاريخية التى مرت عليها وتحمل أسوراها بين طياتها أحداثًا تاريخية مختلفة خلال العصور الأيوبية والمملوكية حتي تولى محمد على باشا حكم مصر حيث أعاد لها ازدهارها وعظمتها،
    ويوجد داخل القلعة الجامع الكبير والفخم وكان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أول من فكر ببناء القلعة
    على ربوة الصوة.
قلعة صلاح الدين
السياحة الدينية في مصر

دير سانت كاترين

  • دير سانت كاترين يقع في أحضان الجبل وتعلوه سماء صافية خلال أشهر الصيف وقطع من الرباب وهو السحاب الأبيض لتتألق أجراس الكنيسة والجبال والسحب لتتمتع العين بفسيفساء خلقتها الطبيعة لتسر نظر الناظرين والسائحين.
  • ويضم الدير مكتبة، يقال عنها أنها تعد الثانية فى العالم من حيث القيمة التاريخية للأناجيل الموجودة بها والمخطوطات، ففيها صليب من البرونز المصبوب مكتوب عليه آيات من سفر الخروج،ومشاهد تُلتقط من التوراة للنبي موسي، وهو يتسلم لوح الشريعة، والوصاية على الدير كانت لفترات طويلة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية إبان حكم القياصرة ورهبان وكهنة الدير من اليونانيين،وليسوا عربًا أومصريين شأنهم شأن أساقفة كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس التي يسيطر عليها اليونانيون منذ عهود طويلة.

تعرف علي مقبرة توت عنخ آمون من الداخل

دير سانت كاترين
دير سانت كاترين

جامع الأهر الشريف

  • من أهم المساجد في العالم ومنبرآ للعلم حيث يزوره أكثر من 110 دولة من جميع أنحاء العالم الإسلامي بصفة يومية لكي يتعلمون في رواق الأزهر وسطية الأسلام مع مختلف المذاهب الأربعة، كما أن الأزهر يعد الأول في العالم الذي لعب أدوارًا دينية وتعليمية وثقافية وسياسية ومعمارية، إضافة الى دوره التعليمي يتمثل في دراسة اللغة العربية والعلوم الاسلامية.
  • كما لعب الأزهر دورا ثقافيًا وفكريًا من مناقشات ومداولات وإلقاء الخطب على مر العصور الذى مر بها إبان الولاة والسلاطين والملوك والرؤساء، ويعد منارة دينية وتعليمية للمسلمين فى كل مكان على أرض المعمورة،وقد تغنى به أمير الشعراء أحمد شوقي قائلًا “قم في فم الدنيا وحيي الأزهرا وانثر على سمع الزمان الجوهرا”.
جامع الازهر
جامع الازهر

شارع المعز للدين الله الفاطمي

  • يعد شارع المعز من أهم المعالم الأثرية والتاريخية الإسلامية في العالم ويقع في منطقة الأزهر بالقاهرة مما جعله
    مزار أثري، وسياحي بالإضافة الي كونه سوق تجاري يتردد عليه مئات الآلاف يوميًا، ويضم مجموعة من الآثار
    والقيم التخطيطية والمعمارية الأثرية التي يرجع تاريخها إلي فترة العصور الوسطي.
  • ولم يقتصر تطوير شارع المعز علي الأثار فقط، بل إمتد التطوير ليشمل جوانب أخرى عديدة منها الشارع نفسه، كما عملت وزارة الثقافة على تنفيذ مشروع كامل متكامل إستهدف تطوير عشرين مبنى حتى يصير الشارع بالكامل متناسقًا جذابًا، ووضع لوحات إرشادية تدل الزائر على تاريخ كل مبنى، وكل أثر من الآثار الهامة.
  • ما يميز شارع المعز عملية الإنارة والإضاءة التى وزعت بشكل فنى على المساجد التاريخية الموجودة فيها، إضافة إلى إنشاء العديد من المسارح بجوار المقاهي ليجتمع عليها الأدباء والشعراء والمثقفين، والتى يقصدها السائحين لمشاهدة عظمة الأثار الأسلامية وبنيانها المعماري المتميز.
شارع المعز
شارع المعز

مساجد آل البيت

مسجد الإمام الحسين

  • هو الأهم، فالإمام الحسين حفيد الرسول، بالإضافة لاعتقاد الزوار أن رأسه دفن في هذا المكان، بعد أن ذبح في موقعة كربلاء. وبحسب بعض الروايات، حملته امرأة قادمة من باب الفراديس في دمشق، إلى القاهرة، يوم 10 من شهر جمادي الآخرة سنة 548 هجرياً هرباً من الخليفة الأموي يزيد بن معاوية بن أبي سفيان.
  • كما أطلق الأهالي إسم الإمام “الحسين” تيمناً وتباركاً به، على المنطقة. وفي أي مولد لآل البيت، يأتي الناس إلى هذا المسجد من مختلف المحافظات لطلب العون.

تعرف علي أهم المعلومات عن السياحة فى مصر

مسجد الامام الحسين
مسجد الامام الحسين

الإمام علي زين العابدين

  • ولا يفصل هذا المسجد إلا دقائق عن سابقه. هو ضريح الإمام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب،الذي توفي عام 95 هجرياً، وكان حينها في نهاية عقده السادس.
  • بالرغم من عدم إثبات دفن “زين العابدين” في هذا الضريح، إلا أن الجميع يتهافت على زيارته والدعاء من داخل المقام، والبعض يقبل مدخل الضريح “العتبة المقدسة”.
مسجد الامام علي بن زين العابدين
مسجد الامام علي بن زين العابدين

مسجد السيدة زينب

  • وأشار حلمي إلى أن هذا الحي أطلق عليه أيضاً اسم السيدة زينب، بعد أن توفيت في مصر، عقب مجيئها من العراق إبان موقعة كربلاء، وهو من أهم المزارات الدينية، سواء لمحبي آل البيت أو لأتباع المذهب الشيعي. فالجميع يتباركون بصاحبة المقام ويتقرب إلى الله بالدعاء في حضرتها.
مسجد السيده زينب
مسجد السيده زينب

مسجد السيدة نفيسة

  • عاشت السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، في مصر من 193 حتى 208 هجرياً، ودفنت في القاهرة وأطلق اسمها على المنطقة، احتفاءً بذكراها.
مسجد السيده نفيسة
مسجد السيده نفيسة
المصدر
رصيف22دليل مصر السياحيصوت الامةالاهرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى