حيوانات

جميع المعلومات عن كلب البيتبول


اقرأ في هذا المقال

  • كلب البيتبول Pitbull
  • اصول كلب البيتبول Pitbull
  • المواصفات الجسدية لكلاب البيتبول Pitbull
  • صفات كلب البيتبول Pitbull
  • أنواع وفصائل كلب البيتبول Pitbull
  • انواع كلاب البيتبول Pitbull
  • مميزات كلب البيتبول Pitbull
  • تدريب و نشاط كلب البيتبول Pitbull
  • عيوب كلب البيتبول Pitbull
  • اعتقادات خاطئة بحق كلاب البيتبول Pitbull
  • المشاكل الصحية لكلاب البيتبول Pitbull
  • فيديو لاضخم كلب بيتبول فى العالم

كلب البيتبول Pitbull او بيت بول

كلب البيتبول هجن كلب البيتبول من عدّة أنواع من الكلاب للحصول على كلب بمميزات عالية من حيث القوة الهجومية والشراسة، مما جعله يصنف كأكثر الكلاب شراسة وعدوانية والأقوى بينها، إلا أنّه يعرف بطبعه الودود والوفي تجاه مربيه،
إلا في الحالات التي يتعرض فيها لسوء المعاملة والضرب فيمكن أن يتسبّب بالأذى لمربيه نتيجة ذلك. بالرغم من أنّ الهدف من تهجين كلاب البيتبول الاستعانة بها في صيد المواشي الضخمة، إلا أنّ قوته وشراسته جعلت الكثير من مربيه يلجؤون
إلى استخدامه في المباريات والنزالات الشرسة التي تقام بين الكلاب، حيث يمتاز عن غيره من الكلاب المشاركة في هذه النزالات بقدرته على القتال لوقت طويل دون الاستسلام، حتى لو أدى ذلك إلى موته.

اصول كلب البيتبول Pitbull او بيت بول

رجع أصل الكلاب المقاتلة إلى جذور ال Molossus وهو الأصل القديم والذي نشأت منه كلاب تعرف ب Bull-baiting Dogs والتي أخيرا تم تهجينها مع كلاب سلالة تيرير Terriers وذلك لرفع نسبة التضيق والتمكن من الفريسة أثناء الصيد وزيادة القدرة القتالية في مقاتلة الكلاب الأخرى. ولسنوات عديدة فإن لقب أو اسم Bull) قد أصبح يطلق على أي كلب من مجموعات الكلاب المقاتلة. قام نادي United Kennel بالولايات المتحدة بتسجيل هذه السلالات وفقا لأصلها وفي نفس الوقت عملت على تنظيم وترتيب برنامج قتال ومعارك الكلاب، ولكن يعتبر قتال الكلاب شيء غير شرعي لذلك لايزال قتال الكلاب يقام في الخفاء وفي الأماكن المستورة تحت الأرض دون الحصول على موافقة النادي (Ukc). وفي الحقيقة فإن الناديين (Ukc و Akc) يعتبران أي كلب وصاحبه متورطان في عملية قتال الكلاب وعراكهما أو كل من له علاقة بتنظيم هذا القتال يعتبرون خارجون عن القانون. وقد تم إيقاف معركة الكلاب الدامية التي كانت تجري في الماضي

كلب البيتبول Pitbull او بيت بول
كلب البيتبول Pitbull او بيت بول

المواصفات الجسدية لكلاب البيتبول Pitbull او بيت بول

قصر القامة

قصر قامة البيت بول و عرضه بيديله ميزة خطيرة مش موجوده في كلب تاني خارج مجموعة ال Bullies وهي الثبات، فكل ما كان الكلب قصير وقريب من الارض وعريض كل ما كان ثابت أكتر على الأرض، المقارنة بين البيت بول و الرودفايلر، القوة المطلوبة علشان نوقع كلب بيت بول بتكون كبير لان ذراع العزم صغير، وممكن نتخيلها باننا عايزين نقلب صندوق قصير و صندوق عالي، طبعا الصندوق العالي بخبطه بسيطه يقع انما القصير عايز قوة اكبر. والثبات ده بيخلي صعب جدا ان اي حاجة تقلب البيت بول في اي قتال، وبتسمح له بعض خصم اكبر منه بدون الخوف من محاولات الافلات. وكلنا عارفين ان الكلب اول ما بيمسك الخصم بيفضل يهزه براسه علشان يوقعه.

وقصر القامة كمان بيدي البيت بول ميزة مهمة، وهي ان الكلب بيكون قريب من نقاط ضعف اي خصم و هي السيقان. وكمان بتديله فرصه للسيطره على الرقبة من أضعف مكان فيها وهو الحنجرة. ده غير انها بتجبر المهاجم انه ينحني علشان يوصل للبيت بول وده بيسمح له بالوصول لنقاط الضعف كلها
بسهولة.

حجم التكتل العضلي

كلب البيت بول بيتميز بتكوين عضلي ممتاز، فحجم العضلات كبير مقارنة بحجم الجسم العام، و دي بتضمن للبيت بول الخفة
و الرشاقة يعني هنلاقي ان وزن البيت بول مش كبير وفي المتوسط بيكون 30 كيلوجرام وكمية العضلات كبيرة وده معناه ان جسمه خفيف جدا بالنسبة للقوة اللي ممكن يبذلها، ودي بتدي البيت بول ميزة الرشاقه، فنلاقي البيت بول بيقفز مسافات عالية جدا وسرعته كبيره جدا، ده غير انها بتديله رشاقه اثناء الهجوم وقوة كبيره على التعلق في الخصم بدون مشاكل.

لكن عيب صغر الحجم هو ان الخصم بيتمكن من حجم أكبر من جسم الكلب، يعني لو كلب تاني كبير زي الرودفايلر مثلا قدر يعض البيت بول هنلاقيه عض مساحة كبيره من جسمه. وتاني حاجة صغر الحجم بيقلل من قصور البيت بول، والقصور ممكن نشرحه بمثال صغير وهو لو طفل وراجل ناضج الاتين بيجروا وخبطوا فيك، طبعا الطفل مش هيأثر أوي لكن الراجل الكبير هتحس بخبطته جدا واكيد هتوقعك على الارض. هو ده القصور، يعني كل ما زادت الكتلة كل ما زاد القصور.

قوة الفك و عضلات الرقبة

نظرا لأن جسم البيت بول خفيف مقارنة بحجم عضلاته، وكمان قوة فكه رهيبه، هنلاقي ان البيت بول من السهل عليه التعلق لفترات طويلة جدا بفكه، وكمان قوة عضلات الرقبة بديله ميزة انه ممكن يتعلق بفكه ويأثر بضغط شديد بفكه وفي نفس الوقت يحرك راسه بعنف شديد لاضعاف الخصم عن طريق عضلات رقبته القوية جدا، والضغط مع التحريك العنيف بيخلي البيت بول قادر على تحطيم عظام الخصم بسهولة، وكمان بيكون من الصعب جدا افلات الخصم منه لقوة فكه الرهيبه حتى مع محاولات الخصم العنيفه لان زي ما قلت كتلة البيت بول صغيره، وضيف ليها قوة فك مهولة هتكون النتيجة ان البيت بول لو مسك خصم بفكه صعب جدا انه يفلت منه. وده كان الغرض الاساسي من انتاج السلاله لان مصارعة الثيران بتتطلب ان الكلب يتعلق بفك الثور، وطبعا الثور هيحاول يطوحه براسه والمفروض ان الكلب يفضل قابض بفكه مهما كان القوة اللي الثور بيطوحه بيها.

ارتفاع كلب البيتبول Pitbull

  • ارتفاع الكلب البيتبول الذكر يتراوح ما بين 55 سم الى 70 سم .
  • ارتفاع الكلب البيتبول الأنثى يتراوح ما بين 50 سم الى 65 سم .

وزن كلب البيتبول Pitbull

  • وزن الكلب البيتبول الذكر يتراوح ما بين 30 كغ الى 50 كغ .
  • وزن الكلب البيتبول الأنثى يتراوح ما بين 25 كغ الى 40 كغ .

فراء كلب البيت بول Pitbull

قصير ولامع ولا يحتاج عناية كبيرة،

ألوان كلب البيت بول Pitbull

ألوان البيت بول عديده منها الفون و البرندل و البلو (الازرق) و البلاك (الأسود)و الهوايت (الأبيض) و البني، وممكن وجود اي تكوينات لونية وغالبا بيكون فيها الابيض مع اي لون تاني.

قص آذان كلب البيت بول Pitbull

وآذان البيت بول جزء صغير منها مستقيم و الباقي متدلي، والأذن بيتم قص الجزء المتدلي منها في قبل بلوغ الكلب شهرين، علشان تدي للكلب منظر أكثر شراسه ولتحسين قدرة الكلب على السمع .

ذيل كلب البيت بول Pitbull

ذيل كلب البيت بول عريض وقوي في منطقة اتصاله بالجسم و بيبدأ يرفع ومميز بنهايته المدببه، و الذيل مرتخي وبدون اي التواء او تقوس، و ساعة الاثاره ذيل الكلب بيرتفع لفوق علشان يبعده عن اي هجوم، و في فترات السعاده الذيل بيكون مرفوع موازي للجسم.

كف كلب البيت بول Pitbull

كف البيت بول عريض والأصابع واضحه و كبيره، و غالبا بيكون لون الكف وجزء من الذراع أبيض وده اللي بنسميه قفاز أو شرابات على حسب طول اللون الأبيض. وللبيت بول خمس أصابع أماميه وأربعة خلفية.

صدر كلب البيت بول Pitbull

كلب البيت بول مميز جدا بعرض صدره وتباعد الذراعين، وعامة مواصفات البيت بول بتقاس بناء على عرض الصدر و تقوس الذراعين و حجم الرأس و عرض الفك و ميل الجبهة و قصر القامة. وعامة في حسبه بسيطه بنعملها كده وهي بنقيس عرض صدر الكلب و ارتفاعه من الكتف ونقسم العرض على الارتفاع، وكل ما النسبة قربت لواحد كل ما كان الكلب أحسن.

كلب البيتبول Pitbull او بيت بول
كلب البيتبول Pitbull او بيت بول

صفات كلب البيتبول Pitbull او بيت بول

  • من أقوى وافضل الكلاب التي يمكن استخدامها في الحراسه علشان بنيته القوية جدا وامكانياته العاليه جدا في القتال، و شجاعته المتناهيه و حدة طباعه بثقته تأهله انه يكون حارس ممتاز، وخاصة في الحراسه الشخصية أو حراسة الاماكن المغلقة. وعامة البيت بول من أفضل الكلاب لحراسة المخازن و الأماكن المزدحمة، لانه بيقدر يتعامل بسهولة شديده مع العوائق لامكانيته الجسديه، و كلب هادئ في هجومه وسريع التصرف.
  • سهل تربيته في المنازل بشرط ان يكون المربي على درايه تامة بشخصيته علشان يقدر يوظف امكانياته صح وما يتعامل معاه بصورة تؤدي لنتائج عكسية. وحجمه الصغير بيخليه سهل تربيته في البيت .
  • كلب يحتاج معاملة غذائية ورياضيه خاصة جدا، وطبعا معامله نفسيه خاصة ومن شخص على دراية وخبرة.
  •  تدريبه سهل جدا بشرط معرفة كيفية التعامل معاه.
  • ممتاز في الحراسه وكمان تم استخدامه في اشياء ثانيه كثير زي عمليات الانقاذ و وغير مناسب لأعمال الرعي.

أنواع وفصائل كلب البيتبول Pitbull او بيت بول

أولاً : أنواع البت بول : كثير من الناس يلخبطون بين النوع و الفصيله وهذا غلط كبير لأن النوع يكون الأساس أما الفصيله
يكون مشتق من النوع .

البت بول البلاك نوز :

  • مميزة البلاك نوز أن لون الخشم أسود وله فصائل كثيره جداً جداً ويأتي قصير القامه في البعض منها

بيت بول الرد نوز :

  • مميزة الرد نوز أن لون الخشم أحمر وله أيضاً فصائل كثيره ويأتي قصير القامه في البعض منها

البيت بول البلو نوز :

  • مميزة البلو نوز أن خشمه يكون لونه أزرق مايل للسلفر ويأتي قصير القامه في البعض منها

ثانياً : فصائل البت بول :

في كثير من فصائل البت بول .

منها البت بول الروسي . و البت بول أمركن بت بول = أمريكي بت بولالبت بول البلغاري .

وتوجد فصائل كثيره

وبعض فصائل البت بول التي تستخدم في الفايت s t p :

كلب البيتبول Pitbull او بيت بول
كلب البيتبول Pitbull او بيت بول

انواع كلاب البيتبول Pitbull

  1. The American Staffordshire Terrier
  2. The Staffordshire Bull Terrier
  3. The American Bulldog
  4. The Dogo Argentino
  5. The Bull Terrier

مميزات كلب البيتبول Pitbull او بيت بول

  •  حجمه صغير في المنزل يعني مش بياخد مساحه كبيره.
  • فروته قصيره ومش محتاج عنايه كبيره من استحمام و تنظيف زي الجولدن و الجيرمن مثلا.
  • قليل النباح جدا جدا بالكاد بيطلع له صوت ودي من اهم مميزاته.
  • هادي جدا في اليت ومش بتاع مشاكل، وطول ما صاحبه مشغول عنه بيفضل انه ينام ومش بيعمل اي قلق.
  • كلب مناسب لأي شخص رياضي لانه لازم يتدرب تدريبات عنيفه و ويوميه للمحافظة على رشاقته و لياقته.
  • أفضل حارس ممكن تجيبه سواء حراسه شخصيه او للمنزل.
  •  كلب ذكي جدا جدا جدا، ودرجة استيعابه عاليه وبيتعلم الاوامر و التدريبات الجديده بسرعه فائقة.
  •  حنون لأقصى درجة مع الأطفال ومع صاحبه، لكن بردو علشان بنيته القوية لا يفضل تركه مع الأطفال لوحده.
  • مخلص لأبعد الحدود لصاحبه وممكن يموت نفسه دفاعا عن صاحبه ويحميه باي شكل.
تدريب و نشاط كلب البيتبول Pitbull او بيت بول
تدريب و نشاط كلب البيتبول Pitbull او بيت بول

تدريب و نشاط كلب البيتبول Pitbull او بيت بول

إن هذه الكلاب كما ذكرنا لديها القدرة على التعلم والتدريب ويمكن السيطرة عليها والحد من ردود أفعالها العنيفة والشرسة، وذلك إذا بدأ تدريبها وهي في مرحلة صغيرة من العمر أي في عمر الشهرين على أبعد تقدير، والمدرب يجب أن يتحلّى بصفات معينة للنجاح في تدريب هذه الكلاب، ومن هذه الصفات الثقة بالنفس والسلطة القوية وأن يكون واسع المعرفة بمزاج الكلاب وطباعها وأن يكون صبورًا جدًا وواسع الحيلة ليستطيع التأثير بهذه الحيوانات.

إن كلاب البت بول هذه شغوفةً بالرياضة واللعب يشكل منقطع النظير لذا يجب استغلال ذلك جيدًا في تدريبها، ومن المعروف عنها أيضًا قلة الانضباط والحصة التدريبية الطويلة لا تتحملها فيجب تقسيم الحصة إلى ثلاث فترات، مدة كل فترة لا تزيد مدتها عن الربع ساعة، فترة أولى في الصباح والفترة الثانية عند الظهيرة أما الفترة الثالثة فتكون في المساء،

التدريب على السلوك الجيد يصحح بعض العادات السيئة التي تكون قد تعودت عليها الكلاب سابقًا، ونحن يجب أن نكون مدركين ومحدد لدينا الهدف من وراء تدريبها وتعليمها، فكل هدف له طريقة خاصة بالتدريب يتقنها المدرب الناجح، ويبدأ التدريب بالأمور السهلة أولًا ثمّ بالأصعب فالأصعب وهكذا دواليك حتى نصل إلى الغاية من التعلم والتدريب، مثلًا نبدأ بتعليم كلاب البيتبول الوقوف والجلوس أولًا ولا نبدأ بتعليمها الركض مع حمل أثقال مباشرة، كما يجدر بنا عدم إعطائها أوامر متناقضة حتى لا تصاب بالحيرة، وأن نعيد ونكرر الأمر مرات ومرات، حتى ترتبط الكلمة بمعناها لدى الكلب.

كلب البيتبول Pitbull او بيت بول
كلب البيتبول Pitbull او بيت بول

عيوب كلب البيتبول Pitbull او بيت بول

  1.  كلب البيتبول عنيد ومحتاج شخص ذو خبرة كبيره في تربية الكلاب للسيطره عليه.
  2.  تدريبه صعب جدا للمبتدئين ولازم تكون خبرتك كبيره في التدريب.
  3.  لازم تجيبه أقل من شهرين علشان تقدر تسيطر عليه و تربيه صح لان لو سنه كبير مفيش امل انك تغير طباعه.
  4.  شرس جدا جدا مع الغرباء ومع الحيوانات الأليفه، وعامة شراسته ممكن السيطره عليها لكن لازم من بدري جدا وبردو مش ممكن تأمن انك تسيبه مع اي غريب.
  5.  محتاج اهتمام ورعاية خاصه علشان التدريبات الرياضيه العنيفه اللي محتاجها يوميا، ومحتاج تفرغ للاهتمام بيه.
  6.  لو استخدم في الحراسه لازم الناس كلها تكون عارفه انك مربي بيت بول لان لو حد غريب دخل تأكد انه هيطلع جثه او على احسن تقدير بعاهة مستديمه ودي طبعا مشكلة كبيرة.
  7.  محتاج نظام غذائي دقيق و صارم للمحافظه على لياقته و صحته.
  8.  غير مناسب اطلاقا للبنات لصفاته الصعبه.
  9.  سمعته في العالم سيئه جدا وناس كتير هتخاف منه وهتخاف تدخل بيتك لو عرفت انك مربي بيت بول فيه وفي اماكن ودول كتير ممنوع دخول البيت بول فيها.
  10.  مكلف ماديا لانه محتاج تدريب و نظام غذائي وأدوات للتدريب، بس النقط دي طبعا مميزات لأشخاص كتير هوايتهم الرياضه و الحاجات دي، يعني الامور دي بتكون مصدر امتاع ليهم.

اعتقادات خاطئة بحق كلاب البيتبول Pitbull او بيت بول

انتشرت عن هذه السلالة الهجينة من الكلاب بعض الأفكار والاعتقادات الخاطئة بسبب سوء معاملتها من قبل مالكيها وطرق تربيتها الخاطئة:

غباء كلاب البيتبول

  • من الشائع عن هذه الكلاب البت بول افتقارها للذكاء الذي تتمتع به بقية السلالات الأخرى من الكلاب الكبيرة مثل كلاب اللابرادور، ولكن الواقع يثبت عكس ذلك فتدريب كلاب البيتبول هذه من السهولة بمكان ويمكن تدريبها على أعمال لم يتدرب عليها أي من الكلاب الأخرى من قبل.

العض الكثير

  • إن ما يؤخذ على هذه الكلاب البت بول أنها تعض كثيرًا، غير أن هذا غير صحيح مقارنة بباقي سلالات الكلاب الأخرى، لكن وسائل الإعلام تضخم الأخبار وذلك للتهويل والإثارة، وعضة كلاب البيتبول ليست أقوى من غيرها حيث أنه من الشائع أن هذه الكلاب تمتلك أقوى عضة كلب على الإطلاق وتبلغ قوتها ما يساوي 500Kg أي ما يعادل نصف طن.

عدم الإحساس بالألم

  • ومن المعروف أيضًا عن كلاب البت بول أيضًا عدم إحساسها بالألم ولكنها مثل باقي سلالات الكلاب الأخرى
    لديها نفس النظام العصبي ونفس مستوى الإحساس بالألم، ولكن هذه السلالة من الكلاب تستطيع
    تحمل الألم والعمل الشاق وذلك لعنادها الشديد.

الهجوم المفاجئ

  • إن الخوف منها ناتج عن الاعتقاد بأن كلاب البيتبول تهاجم دون سابق إنذار ولكن ذلك غير صحيح،
    لأن مهاجمة الكلاب للبشر تكون بسبب استفزازهم لها بالدرجة الأولى، وهي مثل بقية
    فصائل الكلاب الأخرى، حيث تشنج أجسامها يعطي التحذير من الهجوم وتدريبات
    المالك تخفف من الهجمات المفاجئة.

الفك المغلق دومًا

  • إن فك هذه الكلاب ليس مغلقًا دائمًا ولكن لا يمكنها فتح فمها بشكل كبير مثل بقية الكلاب، وهذه ميزة لكلاب البيتبول حيث أنها لا تبقي فمها مفتوحًا ولسانها يتدلى خارجه لتخفيف درجة حرارة جسمها.

عقولها تتوقف عن النمو

  • يقال إن عقول كلاب البيتبول هذه تنمو بشكل مستمر ولا تتوقف عن النمو مما يصيبها بالجنون
    في مراحل متقدمة من عمرها، ولكن يتوقف نمو عقولها عند الوصول إلى عمر البلوغ.

كلاب البيتبول ليست من سلالة صافية

  • يعتقد الكثير من الناس أن هذه الكلاب البت بول من سلالة نقية ولكنه اعتقاد خاطئ لأنها كلاب تم تهجينها
    من عدة سلالات أخرى حتى حصلوا على هذا النوع من الكلاب المميزة.
كلب البيتبول Pitbull او بيت بول
كلب البيتبول Pitbull او بيت بول

المشاكل الصحية لكلاب البيتبول Pitbull او بيت بول

عادة ما يكون كلب بيتبول الامريكي في صحة جيدة ، ولكن كما هو الحال مع جميع السلالات، فهو عرضة لظروف صحية
معينة ، وليس معني ذلك ان كل كلاب بيتبول الامريكية معرضة لهذه الامراض وانما من المهم ان تكون على علم بها
اذا كنت تفكر في اقتناء هذا الكلب ومن هذه المشاكل :

نمو الورك الشاذ :

  • هو عبارة عن تشوه في الورك ويمكن ان يكون هذا مؤلم للغاية وهذا يكون اعتمادا على شدة الحالة .

الحساسية :

  •  وهي شائعة جدا في هذه السلالة وتتمثل في حساسية الجلد وتتسبب فيها هذه المواد المثيرة للحساسية البيئية مثل البراغيث، والعشب، وحبوب اللقاح، والغبار ويمكن ايضا ان تكون المواد الغذائية ذات صلة بهذه الحساسية ، وهذه الحساسية يمكن ان تسبب حكة شديدة وعدم راحة، مما يجعل الكلب يحفر مكان الحساسية الي ان تنزف دما وهذا امر محفوف بالمخاطر بسبب العدوى الثانوية التي يمكن ان تتطور في الانسجة التالفة ، ولعلاج الحساسية، لا بد من تحديد السبب ورائها وازالتها ان امكن ، والطبيب البيطري يمكن ان يساعدك مع هذا .

قصور الغدة الدرقية :

  •  قد يكون هذا خلل في الغدة الدرقية ويسبب زيادة الوزن، وضعف فراء الكلب ، ومشاكل في الانجاب وغيرها
    من القضايا ، وعادة ما يحدث للكلاب في منتصف العمر ويمكن السيطرة عليها مع الدواء اليومي
    الذي يجب ان يستمر طوال حياة الكلب .

امراض القلب :

  •  وهذه الامراض تؤثر على الكلاب في عدة اشكال، مع بعض الكلاب لا توجد اي علامات او اشارات طفيفة حتي ،
    في حين ان البعض الآخر قد يكون لديه القليل من الطاقة او حتى انه يموت فجأة ، فاذا كان لديك
    طبيب بيطري يمكنه ان يسمع همهمة القلب، او القيام بالاشعة السينية علي صدر الكلب وعمل تخطيط قلب
    ليقوم بتشخيص الحالة .

فيديو لاضخم كلب بيتبول فى العالم

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق